recent
أخبار ساخنة

ردا على ممثل الجزائر عمر هلال: قضية الصحراء المغربية حسمت بشكل نهائي و أهل الصحراء المغربية يعشيون بسلام

 ردا على ممثل الجزائر.. عمر هلال أهل الصحراء يعيشون بسلام والقضية حسمت وأُغلقت نهائيا

ردا على ممثل الجزائر عمر هلال : قضية الصحراء المغربية حسمت بشكل نهائي

عمر هلال أهل الصحراء يعيشون بسلام والقضية حسمت وأُغلقت نهائيا

أكد سفير المملكة ، عمر هلال ، أنه بالنسبة للمغرب ، فإن الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية قد تم حسمه بشكل نهائي، بعد إنهاء استعمار الصحراء المغربية بالكامل من طرف اسبانيا.

واضاف هلال ردا على مداخلة ممثل الجزائر، سفيان ميموني ، في ندوة مجموعة 24 ، أن الصحراء المغربية قد عادت نهائيا إلى المغرب قائلا :” لقد أعيد إدماج الصحراء المغربية من خلال القانون الدولي ، من خلال المفاوضات ومن خلال اتفاقية مدريد ، التي أحاطت الجمعية العامة للأمم المتحدة علما بها في قرارها الصادر في ديسمبر 1975 ”.

وقال “لنكن واضحين، قضية الصحراء قد طويت. تعيش ساكنة الصحراء بسلام في هذه الأقاليم المغربية وتتمتع بكامل حقوقها، كما صرحت بذلك السيدة غلا بهية، نائبة رئيس جهة الداخلة- وادي الذهب، التي شاركت في الندوة بدعوة من رئيس لجنة ال24 بصفتها ممثلة منتخبة ديمقراطيا عن منطقة الصحراء المغربية”. وأضاف الدبلوماسي المغربي “انتخبت السيدة غلا خلال الانتخابات الجهوية سنة 2015 بالصحراء المغربية. وستنظم المملكة الانتخابات المقبلة، على المستوى الجهوي، في غضون 10 أيام، بما في ذلك في أقاليمها الجنوبية. سيكون هناك تجديد للمسؤولين المنتخبين. هذه هي الصحراء، إنها الديمقراطية التشاركية التي تشمل جميع الأجيال. وقبل كل شيء، فإنه حق الجميع في المشاركة في الحياة اليومية للصحراء “. وتابع بالقول إن “العرض الذي قدمته ممثلة الصحراء المنتخبة، السيدة غلا ، أمام لجنة ال24 يقدم صورة شاملة وملموسة للغاية عن الحياة اليومية للساكنة، ومشاركتها في العملية الانتخابية، وفي التنمية الاقتصادية وفي ازدهار الثقافة بشكل عام، والثقافة الحسانية بشكل خاص”.

واردف هلال أن أهل الصحراء يعيشون بسلام في هذه الأقاليم المغربية ويتمتعون بكامل حقوقهم ، كما صرحت بذلك السيدة غلا بهية نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب التي شاركت في الندوة بدعوة من رئيس الجمهورية. من مجموعة C24 ، بصفتها ممثلاً منتخبًا ديمقراطيًا عن منطقة الصحراء المغربية “، أعلن السيد هلال.

وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن “هذا ما قام به المغرب خلال هذه السنوات ولا سيما خلال المائدتين المستديرتين بجنيف. وهذا ما سيواصل القيام به بتفاؤل والتزام مع الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي، وبالطبع بحضور ومساهمة ومشاركة الجزائر في هذه العملية السياسية “

من جهة أخرى، شدد السيد هلال على “أن العملية السياسية بالنسبة للمملكة المغربية هي التفاوض حول الحكم الذاتي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية. وهو عرض ومبادرة طرحها المغرب على الطاولة وتمت مناقشتها خلال المائدتين المستديرتين بجنيف، بحضور وزيري الخارجية الجزائريين، عبد القادر مساهل في المائدة المستديرة الأولى، ورمطان العمامرة في المائدة المستديرة الثانية”. وخلص الدبلوماسي المغربي إلى أن “مبادرة الحكم الذاتي هي الإمكانية الوحيدة، كما نص على ذلك القرار 2548، الذي تطرق له الممثل الجزائري، للتوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم يقوم على حل متوافق بشأنه للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. كما أن الحكم الذاتي يشار إليه في هذا القرار باعتباره حلا جادا وذا مصداقية لهذا النزاع المفتعل”.

وختم السيد هلال بالقول إنه “لا يوجد حل خارج إطار الحكم الذاتي. ومع الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الحل ممكن مع الجميع. ولهذه الغاية، تمد بلدي يدها لجميع الأطراف، كما ظلت تفعل ذلك دائما”.
google-playkhamsatmostaqltradent